أفضل مواقع

أفضل 10 مواقع ثقافية عربية مفيدة للقراء

أفضل 10 مواقع ثقافية عربية مفيدة للقراء، في عصرنا الحالي أصبحت الكتب هى المصدر الوحيد لتثقيف العقل وجمع المعلومات، وخاصةً مع وجود مواقع ثقافية عربية مميزة على الإنترنت التي توفر هذه الخدمة بشكل جيِّد ويلاحظ أن كثيرًا من الشباب يفضلون استخدام شبكة الإنترنت للحصول على المعـلـومات بسبب سهولة وسرعة إيجادها.

إذا كنت تحب الكتب، يمكنك الولوج إلى الرابط التالي اضغط هنا.

ويوجد العديد من المواقع الثقافية في العالم العربي التي تتضمن مختلف المجالات، وسنقوم من خلال هذه المقالة بتسليط الضوء على أفضل 10 مواقع ثقافية عربية مفيدة للقراء والتي يمكن استخدامها لإجراء البحث والحصول على فائدة.

1- موقع الألوكة الثقافية

يعد موقع عربي ثقافي يعمل بإشراف الدكتور سعد بن عبد الله الحميد، حيث يضم عدة نقاشات هامة ومواضيع مفيدة للإثراء المعرفي.

يركز على قضايا الأمة الإسلامية بشكل عام وعلى مواضيع محددة مثل التعليم والثقافة والتاريخ، كما يشتمل الموقع على مقالات وأخبار تهم المسلمين في جميع أنحاء العالم حيث يتميز بالوضوح والجمال، ويتم تصميمه على نحو يسهل الوصول للمعلومات المفيدة بسرعة ويعد هذا الموقع واحدًا من أفضل المواقع العربية التي تسهل على الزوار تصفح المعلومات بسهولة وتقديرها ويحتوي الموقع على اختصارات في الشاشة الرئيسية، مما يمكنك من الوصول إلى الهدف الذي تبحث عنه بشكل مستمر و فريد.

يعرض الموقع أيضاً روابط لمواقع شخصية للعلماء ومواقع تثقيفية في مجالات متنوعة من عالم الاسلام والفكر والثقافة، بالإضافة إلى نشر الأخبار المتعلقة بأحداث المسلمين في جميع أنحاء العالم.

2- موقع أراجيك

هي مجلة شبابية تستهدف جيل الألفية، والذي يتميز بشغفه بالتكنولوجيا والفنون وآخر مستجدات شبكات التواصل الاجتماعي. 

هذه مجلة شبابية عربية واسمها يشير إلى Arabgeek كإختصار لعبارة إنجليزية، ويمثل هذا الإسم بصورة عامة نوع المواضيع التي تُنشر في المجلة.

تحتوي المجلة على العديد من المقالات التي تناقش موضوعات تقنية وفنية، كما تغطي آخر مستجدات شبكات التواصل الاجتماعي والتطبيقات الهاتفية، بالإضافة إلى ذلك،فإنها تضم العديد من المواد التعليمية المفيدة التي تسهل على القارئ عملية نقل وفهم المعرفة.

3- مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية

يعد موقع مجلة ناشيونال جيوغرافيك واحدًا من أشهر المنصات الثقافية عبر الإنترنت، حيث يقدّم العديد من المقالات والأخبار حول الأحداث والظواهر في جميع أنحاء العالم بما في ذلك الموضوعات المتصلة بالبيئة.

يُعد موقع ناشيونال جيوغرافيك العربية من أفضل المصادر الثقافية العالمية، وهو المنصة التي بدأت فيها مجلة ناشيونال جيوغرافيك باللغة العربية وكان في أكتوبر 2010 من أبو ظبي.

تأسست المنصة بناءً على هدف واحد يربط جميع العاملين بها، وهو تشجيع القارئ العربي على اكتشاف أسرار كوكب الأرض من خلال تقديم أشهى الأطباق المعرفية.

يضم موقع المجلة الكثير من المقالات المتعلقة بالبيئة ويوجد في الموقع “مجموعة صور” تتضمن صوراً رائعة متناسبة مع المحتوى الخاص بالمجلة.

وتظل مجلة ناشونال جيوغرافيك هي النافذة المميزة للمواطن العربي للاطلاع على عالم جديد لم يتعرف عليه من قبل.

4- موقع ثقافة عامة

يضم الموقع العديد من النصوص في تخصصات متعددة مثل التاريخ والحِكَم والألغاز. 

يضم هذا الموقع قسماً شاملاً يحتوي على العديد من المعلومات في مجالات مختلفة، كما يحتوي الموقع على قسم خاص بالشخصيات التاريخية ومقالات تعريفية حولها.

ويعرض على الموقع أيضاً مقالات تطرح الأسئلة الفلسفية التي يتساءل الإنسان عنها باستمرار، وتشرحها بأسلوبٍ علميٍ نقيّ.

كما يضم موقع ثقافة عامة أقسام طبية كثيرة ومتنوعة، تبرز فيها التركيز على توضيح سبل العلاج المختلفة لبعض الأمراض، إضافة إلى قسمٍ شاملاً من باب يحوي أجناس وأصنافًا مختلفة يمكن البحث عنها.

5- موقع بابونج

يوجد في موقع بابونج العديد من الأقسام المميزة المتعلقة بمجالات التغذية والتجميل والطب البديل. 

يتميز هذا الموقع بتفريغ أقسام لعالم التجميل والطب البديل والتغذية. ويقدم الموقع الأخبار الأحدث والمناقشات الهامة، ويعتبر مستودعًا للمعلومات المفيدة والمنوَّعة.

6- موقع ثقف نفسك

حصلت هذه الصفحة على المركز الرابع عالميًّا في مجال التعليم والثقافة على مواقع التواصل الاجتماعي.

يتميز الموقع الثقافي العربي بأنه الأفضل، حيث يحتوي على مواضيع مفيدة للحياة اليومية ويوجد على الموقع الإلكتروني العديد من المعلومات في مجالات الصحة والمرأة والطهي ويتابع صفحة الموقع على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك أكثر من 24 مليون شخص حول العالم.

ويعد موقع “ثقف نفسك” واحدًا من أهم المواقع الثقافية العربية التي تهدف إلى تزويد فئات مختلفة من الأعمار بمحتوى ذي قيمة في جميع مجالات العلوم.

اقرأ أيضا: أفضل مواقع لشراء الكتب أونلاين

7- موقع قديتا

يهدف هذا الموقع الثقافي الفلسطيني إلى التركيز على الكتابة الجادة، و يركز على دور الصورة في فنون السينما والتلفزيون.

أسّس هذا الموقع الفلسطيني الروائي علاء حليحل.

وتأتي التسمية للموقع من قرية فلسطينية سقطت وتم هجر سكانها، مثل المئات من القرى الفلسطينية في نكبة عام 1948 وتأتي هذه المبادرة لإحياء اسم القرية، التي هي مسقط رأس مؤسس ومدير الموقع.

يهدف هذا الموقع إلى إعادة تنشيط الكتابة المبدعة الجادة و المتأملة بعيدًا عن الكتابة السطحية التي اغتصبها التواصل الإجتماعي في حياتنا، وهو موقع يخدم طابعًا أدبيًّا وثقافيًّا وإجتماعيًّا.

8- موقع تكوين

يمثل الموقع نظامًا للكتابة الأدبية وهو يتميز من بين المنصات الأخرى سواء من حيث التصميم أو المحتوى المهم الذي يقدمه لجمهور القرَّاء.

يعد موقع التكوين واحدًا من أفضل المواقع الثقافية العربية، حيث أنه يمتلك تأسيسًا كويتيًا ويرأسه الروائية بثينة العيسى، بالإضافة إلى الشاعر السعودي فيصل الرحيل والمصور الفوتوغرافي المشهور محمد سالم، والمخرج والسيناريست يوسف العبد الله من سكان المملكة السعودية، كذلك يحتوي على شاعر آخر هو محمد يوسف، إضافةً إلى المحامي خالد أبجدی یاسین الأنْصاری.

والهدف من الموقع هو الإلهام للمبدعين، ويؤكد مؤسسو الموقع أنهم يريدون إلهام الكاتب بتحديدهم بأن كتابة المستقبل سيجعل العالم مكانًا أفضل وجميل، وهذا هو غايتنا، لذا نحن نؤمن بك يا كاتب.

9- موقع موسوعة المعلومات

يتميز الموقع العربي بتنوعه الثقافي وتصنيفاتها المختلفة

يتضمن موضوعات شاملة حول البيئة والصحة والتقنية.

يضم هذا الموقع عددًا كبيرًا من التصنيفات، التي تشمل محتوى مهم ومتميز.

ويتضمن هذا الموقع جزء مخصص للمحيطات والبحار، وجزء آخر للأشجار، وقسم آخر للطيور والحيوانات. يحوي أيضًا الموقع على أجزاء لتطور الإنسان وجامعات من دول العرب، ولا يتجاهل الموقع المحتويات الهامة في الدين والطب والتكنولوجيا.

10- موقع إضاءات

يسعى هذا الموقع إلى تلبية احتياجات العالم العربي في المراسلة المتخصصة التي تدمج بين النظريات السياسية والأفكار الثقافية.

يعتبر الموقع واحدًا من أهم المنصات الثقافية في العالم العربي، حيث يُقدِّم محتوى يرصد التلاقيات بين الأفكار والأحداث، دون إسقاط ما يجري في الواقع اليومي، ولا تفرط في تكثيف المضامين الفكرية.

ويهدف الموقع إلى توضيح الأفكار في مناطق متنوعة للمستخدم دون تحديد أي رأي أو اتجاه محدد.

وتسعى ممثلة منصة “إضاءات” للتميز في المحتوى الذي تطرحه لتحليل الأحداث واقتراح الأفكار للجمهور العربي.

إذا كانت لديك أي استفسارات حول أي موقع، فمن فضلك لا تتردد في إبلاغنا وسنعود إليك بالرد قريبًا.

لا يعني عرض مواقع الويب هنا وجود تفضيل بينهم، لأن كل موقع لديه خصائصه وميزاته المميزة. هذا ما اكتشفه فريق بحث “دال 4 يو” بعد جمع معلومات حول هذا الموضوع. إذا كان لديك أي سؤال حول أي موقع، وتريد معرفة معلومات إضافية، فلا تتردد في الاتصال بنا. كما يمكنك إخبارنا بأي موقع تفضله من بين هذه المواقع عبر الضغط على الرابط التالي.. (اضغط هنا)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى