ماهي مبطلات الصلاة ومكروهاتها عند المذاهب الأربعة
مبطلات الصلاة، مقالة نقدمها لكم من خلال موقعنا للإجابة عن سؤالكم المهم: ما هي مبطلات الصلاة.
تابعوا معنا المقال التالي لتتعرفوا على الأفعال التي تبطل الصلاة بشكلٍ تفصيليّ.
اقرأ أيضًا.. كيف أحافظ على الصلاة؟.
ما هي مبطلات الصلاة؟
لمعرفة مبطلات الصلاة بشكلٍ تفصيليّ، إليك الآتي:
1- فعل ما يحرم أثناء الصلاة
وأما عن الأعمال المحرمة فعلها أثناء الصلاة فهي:
1- الأكل والشرب عمدًا
- أجمع أهل العلم على أن من أكل أو شرب أثناء تأديته للصلاة فعليه إعادة الصلاة، وذلك سواءً كان في صلاة الفرض أو صلاة التطوع، حيث أن ما يبطل الفريضة يبطل التطوع أيضًا.
- ويستثنى من ذلك من أكل أو شرب ناسيًا، فعلى الراجح من أقوال العلماء أنه لا تبطل صلاته.
2- الكلام عمدًا في أي شيءٍ دون مصلحة الصلاة
- يبطل الكلام العمد صلاة الفرد، ودليل ذلك قول زيد بن أرقم ” كنا نتكلم في الصلاة، يكلم الرجل منا صاحبه وهو إلى جنبه في الصلاة حتى نزلت: (وقوموا لله قانتين) فأمرنا بالسكوت ونهينا عن الكلام”.
- وأما إذا كان الكلام في مصلحة الصلاة فلا تبطل به، ويستدل على ذلك بفعل النبي صلى الله عليه وسلم في حديث أبا هريرة ” انصرف من اثنتين فقال له ذو اليدين أقصرت الصلاة أم نسيت يا رسول الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أصدق ذو اليدين فقال الناس نعم فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى اثنتين أخريين ثم سلم ثم كبر فسجد مثل سجوده أو أطول ثم رفع “.
- ويشترط في الكلام الذي هو في مصلحة الصلاة ألا يكون مما يفهم المقصود به بالتسبيح، فلا يعدل عن التسبيح إلى الكلام إلا إذا تأكد أن المقصود لا يصل به.
- كما يشترط في الكلام الذي هو في مصلحة الصلاة أيضًا ألا يكثر عرفًا.
3- العمل الكثير (الذي ليس من جنس الصلاة) بشكلٍ عمد
- مما يبطل صلاة المرء هو العمل الكثير الذي ليس من جنس الصلاة، أما إذا كان قليلًا فلا يبطل الصلاة بلا خلاف.
- والضابط في أمر الكثير والقليل اختلف فيه بين العلماء، والرأي الذي أجمع عليه الجمهور هو الرجوع في هذا الأمر إلى عادة الناس.
- فما يعتبره الناس قليلًا كرفع العمامة أو الإشارة برد السلام وما شابه ذلك لا يبطل الصلاة.
- وما يعده الناس كثيرًا كالخطوات المتتالية والمتتابعة، فهي تبطل الصلاة.
4- الضحك أثناء الصلاة
- تبطل صلاة المرء بالضحك فيها، وأما إذا كان تبسمًا فقط فلا تبطل الصلاة به.
- إذا غلب المرء الضحك ولم يقدر على دفعه فلا تبطل الصلاة به إن كان قليلًا، وضابط القلة والكثرة في هذا الأمر يرجع إلى العرف بين الناس.
2- ترك ما يجب تأديته في الصلاة
فتبطل صلاة المرء بترك ما يجب فيها، وتفصيل ذلك ما يلي:
1- ترك ركن أو واجب من واجبات الصلاة، بشكلٍ عمدٍ ودون عذر
- والدليل على ذلك ما رواه البخاري ومسلم ن النبي صلى الله عليه وسلم قال للأعرابي الذي لم يحسن صلاته: “ارجع فصل فانك لم تصل”، فدل فعل النبي في هذا الحديث على أن الصلاة تبطل لذلك.
- وإن كان ما تركه المسلم أثناء صلاته من الواجبات وهو ساهيًا، فبجزئ عنه سجود السهو، وأما إذا ترك ركنًا من أركان الصلاة، فلا يجزئه سجود السهول بل يلزمه الإتيان بهذا الركن.
2- ترك شرطٍ من شروط الصلاة عمدًا
إن ترك المسلم لشرط من شروط الصلاة دون تأديته فيها بشكلٍ عمد يبطل صلاته، وهو ما اتفق عليه جمهور العلماء.
مبطلات الصلاة ومكروهاتها
بعد أن تعرفنا على مبطلات الصلاة بشكلٍ تفصيلي، نفصل لك الآن ما يكره فعله أثناء تأدية الصلاة
1- الالتفات
يكره الالتفات أثناء الصلاة، وللالتفات فيها أقسام هي كما يلي
- أن يلتفت المسلم بقلبه، والمقصود هنا الوسواس ونزغات الشيطان، وهي التي تنقص من الصلاة وقل من ينجو منها وهي من مبطلات الصلاة.
- أن يلتفت المسلم أثناء الصلاة برأسه يمينًا ويسارًا، ويكره للمسلم فعل ذلك بدون حاجة، والدليل عليه حديث عائشة رضي الله عنها حيث قالت: “سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن الالتفات في الصلاة فقال: ” هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد”.
وأما إن كان الالتفات أثناء الصلاة لحاجة فلا مشكلة فيه، ودليل ذلك حديث سهل بن الحنظلية قال: ” ثُوِّب بالصلاة يعني صلاة الصبح فجعل رسول الله يصلي وهو يلتفت إلى الشعب “
- الالتفات بجميع البدن، وهذا الفعل مما يبطل الصلاة على قول جمهور العلماء لأن المصلي حينها يترك استقبال القبلة.
- ومما يكره أيضًا التفات المصلي ببصره يمينًا وشمالًا، وقد قال ابن القيم في ذلك: ” الالتفات المنهي عنه في الصلاة قسمان: أحدهما: التفات القلب عن الله إلى غير الله، والثاني: التفات البصر، وكلاهما منهي عنه”
2- تغميض العينين أثناء الصلاة
- اختلف العلماء في هذا الأمر، ولكن لم يكن من هدي النبي صلى الله عليه وسلم تغميض عينيه أثناء الصلاة.
- وقد كرّه هذا الفعل كثير من العلماء لقولهم أنه من فعل اليهود.
3- رفع البصر للسماء
رأي بعض العلماء أن رفع البصر إلى السماء مكروه أثناء الصلاة، ولكن القول الراجح في هذا الفعل أنه محرم، واستدلوا بذلك على ما رواه أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” لينتهين أقوامٌ عن رفع أبصارهم إلى السماء في الصلاة، أو لتخطفن أبصارهم “
4- الإقعاء
يعتبر الإقعاء من مكروهات الصلاة، وللإقعاء صور عدة هي:
- أن يجعل المصلي ظهور قدميه في الأرض ويجلس على عقبيه.
- أن يقوم المصلي يجعل قدميه في الأرض، وتكون عقباه قائمتين، وتكون إليتاه بين عقبيه
- أن يلصق المصلي إليتيه بالأرض، ويقوم بنصب فخذيه وساقيه، ويضع يديه علي الأرض.
- أن يقوم المصلي بنصب قدميه، ويجلس على عقبيه.
ويرى بعض العلماء، أن هذه الصورة الأخيرة هي من السنة، واستدلوا بذلك بحديث طاووس” قلنا لابن عباس في الإقعاء على القدمين؟ فقال: هي السنة، فقلنا له: إنا لنراه جفاء بالرجل فقال ابن عباس: بل هي سنة نبيك صلى الله عليه وسلم”
5- العبث
- والمقصود بالعبث هنا هو عمل ما لا فائدة له أثناء الصلاة، سواءً كان ذلك بيديه أو ثوبه أو غير ذلك.
- ومما يدل على ذلك حديث معيقيب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” لا تمسح الحصى وأنت تصلي فإن كنت فاعلاً فواحدة لتسوية الحصى ” متفق عليه، وفي رواية ” فواحدة أو دع “
6- افتراش الذراعين مع السجود
- افتراش الذراعين مع السجود مما يكره فعله أثناء الصلاة، وصفته أن يمد المصلي يديه من مرفقيه إلى كفيه ويقوم بإلصاقهما بالأرض.
- واستدل أصحاب هذا الرأي على ذلك بدليل حديث أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” اعتدلوا في السجود، ولا يبسط أحدكم ذراعيه انبساط الكلب”.
7- التخصر
وهو وضع اليد على الخاصرة، ودليل ذلك حديث أبي هريرة ” نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يصلي الرجل مختصراً “
8- أن يصلي المسلم بحضرة الطعام
ويكره للمسلم أن يصلي بحضرة الطعام، ودليل ذلك حديث عائشة رضي الله عنه ” لا صلاة بحضرة طعام”
9- أن يصلي وهو حاقن
- يكره للمسلم أن يصلي وهو حاقن أو حاقب، والمقصود بالحاقن هنا الذي احتبس بوله، والحاقب الذي احتبس غائطه، ويدخل في معناهما من احتبس الريح.
- والدليل على ذلك حديث عائشة قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ” لا صلاة بحضرة طعام، ولا هو يدافعه الأخبثان “
10- فرقعة الأصابع أثناء الصلاة وتشبيكها
يعد فرقعة الأصابع وتشبيكها من العبث، لذلك يكره فعلها في الصلاة.
كان هذه هي مبطلات الصلاة، ذكرناها لكم بشكلٍ شاملٍ وتفصيلي، نتمنى أنكم استفدتم من هذا المقال.
اقرأ أيضًا.. أحاديث عن فضل الصلاة.
مبطلات الصلاة عند النساء
أغلب الأحكام والتشريعات هي موجهة من الله سبحانه وتعالى للرجال والنساء جميعًا، لذلك فإن ما يبطل الصلاة عند الرجال يبطلها عند النساء أيضًا.
مبطلات الصلاة عند الشافعية
بعد أن ذكرنا مبطلات الصلاة بشيءٍ من التفصيل، إليك مبطلات الصلاة على المذهب الشافعي:
- الحدث، سواءً كان هذا الحدث يوجب على المسلم الوضوء أو الغسل.
- الكلام أثناء الصلاة، وكذلك البكاء والأنين
- الأفعال الكثيرة التي ليست من جنس الصلاة أو من جنسها.
- الشك في النية أو في شيء من الشروط التي تصح بها الصلاة
- انكشاف عورة المسلم في الصلاة مع قدرته على سترها
مبطلات الصلاة عند المالكية
وأما ما يبطل الصلاة على المذهب المالكي فهو كالآتي:
- أن يترك المسلم ركن من أركانها عدًا.
- رفض النية أو إلغاؤها.
- أن يزيد المسلم أثناء صلاته من ركن فعلي بشكلٍ عمد.
- الأكل أو الشرب والقهقهة والقيء أثناء الصلاة عمدًا
- الكلام في الصلاة لغرضٍ غير إصلاحها.
- أن تكشف العورة المغلظة.
- الفعل الكثير الذي لا يعد من جنس الصلاة.
- الانشغال بشيءٍ عن إتمام الفرض، كاحتباس البول وغيرها مما يمنع الطمأنينة في الصلاة.
مبطلات الصلاة عند الحنفية
وما يبطل الصلاة في المذهب الحنفيّ هو كالتالي:
- الكلام المبين إذا كان بصوتٍ مسموع وصحيح الحروف.
- العمل الكثير أثناء الصلاة
- تحويل المصدر عن القبلة.
- الأكل والشرب أثناء الصلاة سواءً بشيء من خارج فمه ولو كان بكمية قليلة، أو أكل ما بين الأسنان ولو كان قليلًا.
- أن يتنحنح المصلي أثناء صلاته بغير عذر
- الأنين أثناء الصلاة وأن يرتفع صوت بكاءه إذا كان هذا البكاء لمصيبةٍ أو ألم جسد.
- أن يتذكر فائتة عليه إذا كان ممن يتبعون منهج الترتيب أو كان هناك متسع من الوقت للصلاة الفائتة.
- أن يرى المتيمم لماء كان قادرًا على استعماله قبل قعوده قدر التشهد.
- أن تتم مدة المسح على الخفين قبل قعود قدر التشهد.
- أن تطلع الشمس أثناء تأدية المصلي لصلاة الفجر.
مبطلات الصلاة عند عثيمين
لا تختلف مبطلات الصلاة عند الامام ابن عثيمين كثيرًا عما ذكرناه تفصيلًا في بداية المقال، وهي كالآتي:
أن يترك المصلي ما يجب فعله في الصلاة
مثل أن يترك المسلم ركنًا من أركان الصلاة أو شرطًا من شروطها بشكلٍ عمد.
أن يفعل شيئًا محرمًا في الصلاة
وذلك كأن يحدث المسلم أثناء الصلاة أو يتكلم ويضحك وغيرها من الأفعال التي يحرم القيام بفعلها أثناء الصلاة.
كان هذه هي مبطلات الصلاة، ذكرناها لكم بشكلٍ شاملٍ وتفصيلي، نتمنى أنكم استفدتم من هذا المقال.