مقالات متنوعة

أفضل 10 جامعات في المنطقة العربية

المقدمة

تم إصدار تصنيف  من جامعة QS للمنطقة العربية، ويضم 160 جامعه من أعرق جامعات في المنطقة العربية . يعتمد التصنيف على منهجية تقيّم سمعة كل جامعة بين أرباب العمل والأكاديميين ، وتأثير الويب ، وتأثير البحث عنها و المتقدمين إليها والمزيد.

تابع القراءة للحصول على نظرة عامة على أفضل 10 جامعات في المنطقة العربية ، بما في ذلك إلقاء نظرة على نقاط القوة في موضوعاتها  ورؤيتها المستقبلية (بناءً على أحدث تصنيف لجامعة كيو إس العالمية حسب الموضح)..

وليس معنى عرضها هنا وجود أفضلية بينهم لأن كل موقع له ميزة و خاصية تميزه عن غيره ولكن هذا ما توصل إليه فريق بحث دال 4يو من معلومات حول هذا الموضوع.

للملاحظات والمقترحات نأمل التواصل علي الرابط التالي (اضغط هنا)

1- الجامعة الأمريكية في بيروت (American University of Beirut (AUB)

 احتلت الجامعة الأمريكية في بيروت المرتبة 235 في أحدث تصنيف لجامعة QS العالمية

2-جامعة الملك فهد للبترول والمعادن (King Fahd University of Petroleum & Minerals (KFUPM

 جامعة الملك فهد للبترول والمعادن المرتبة الأولى بين 200 مؤسسة عالمية في مجال المعرفة بالبناء والابتكار

3- جامعة الملك سعود (King Saud University (KSU

 تأسست جامعة الملك سعود في عام 1957 ، وتقع في مدينة الرياض، وتحتل جامعة الملك سعود المرتبة الأولى في جميع أنحاء العالم من حيث التأثير على الويب .

4- جامعة الملك عبد العزيز (King Abdulaziz University (KAU

تم تصنيف جامعة الملك عبد العزيز (KAU) بالمركز 267 في أحدث تصنيفات الجامعات العالمية، بزيادة 16 موقعًا عن العام الماضي

5- جامعة الإمارات العربية المتحدة (United Arab Emirates University)

تأسست عام 1976 من قبل مؤلف الأمة ، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان. يوجد في الوقت الحالي حوالي 13،800 طالب

6- الجامعة الأمريكية بالقاهرة (American University in Cairo)

حصلت الجامعة على  المركز 395 في التصنيف العالمي الأساسي للجامعة كما انها احتلت الجامعة الأمريكية في القاهرة المرتبة السادسة في المنطقة العربية

7- الجامعة الأمريكية بالشارقة (American University of Sharjah)

احتلت الجامعة الأمريكية في الشارقة المرتبة الثامنة في المنطقة العربية في عام 2018 ،وأصبحت الجامعة الأمريكية في الشارقة الآن ضمن أفضل 350 كلية للتفكير في الأعمال والمجالس والمباني الميكانيكية

8- الجامعة الأردنية (University of Jordan)

هي الكلية الأكثر رسوخًا والأكبر في الأردن. تم بناؤها في عام 1962 في العاصمة عمان ، ويتجاوز عدد طلابها 38000 طالب

9- جامعة السلطان قابوس (Sultan Qaboos University)

واحدة من الكليات العربية الأكثر شباباً في هذه القائمة ، تأسست جامعة السلطان قابوس في عام 1986 في العاصمة مسقط

10- جامعة أم القرى (Umm Al Qura University)

حسب تصنيف QS تقدمت الجامعة للمركز الـ541 بعد أن كانت في المركز الـ551 في تصنيف 2018، وحلَّت في المركز الـ18 عربيًا، وهي جامعة حكومية تقع في مكة، وتضم 35 كلية بدأتها بكلية الشريعة عام 1369هـ.

1_ (American University of Beirut (AUB)) (الجامعة الأمريكية في بيروت):

بالرغم من تفوق جامعة الملك فهد  أنها الجامعة الأعلى مرتبة بين جامعات في المنطقة العربية هذا العام ، فقد احتلت الجامعة الأمريكية في بيروت المرتبة 235 في أحدث تصنيف لجامعة QS العالمية. الجامعة الأميركية في بيروت هي جامعة علمانية خاصة تقوم بتدريس جميع الدورات باللغة الإنجليزية وتضم حالياً حوالي 8800 طالب. تقدم AUB المرتبة الأولى في المنطقة لمؤشر سمعة صاحب العمل ، وتقدم مساعدة مالية سخية جدا ، مع أكثر من 75 ٪ من المتقدمين للحصول على مساعدات مالية يتلقونها فور الانضمام.

 لدى الجامعة الأمريكية في بيروت أكثر من 130 برنامجًا للدراسات الجامعية / الدراسات \العليا في سبع كليات ، وتحقق مناصب في أفضل 200 جامعة من تصنيفات جامعة كيو إس العالمية حسب الموضوع في علم الآثار والفلسفة.

2_ (King Fahd University of Petroleum & Minerals (KFUPM)) (جامعة الملك فهد للبترول والمعادن (KFUPM):

تحتل مكانًا واحدًا في السعودية، ولكن في الوقت نفسه ، تحصل كلية الملك فهد للبترول والمعادن (KFUPM) على أعلى خمس نقاط في المملكة العربية السعودية ، حيث حصلت على أعلى الدرجات في المرتبة الخامسة من حيث سمعة المدرب ونسبة الموظفين / الدارسين والمراجع لكل موظف. تأسست شركة KFUPM في عام 1963 في الظهران ، وهي مكان موثوق به لصناعة النفط السعودية. تحظى مشروعات العلوم والبناء باحترام استثنائي ، وتعد جامعة الملك فهد للبترول والمعادن واحدة من أكثر الكليات تحديداً في المملكة العربية السعودية. حسب أحدث التصنيفات حسب الموضوع ، تحتل جامعة الملك فهد للبترول والمعادن المرتبة الأولى بين 200 مؤسسة عالمية في مجال المعرفة الواسعة بالبناء والابتكار ، بالإضافة إلى أنها حققت 50 حالة رئيسية لتصميم المعادن والتعدين.

3_ (King Saud University (KSU)) (جامعة الملك سعود):

تحتل المرتبة الثالثة في المنطقة العربية ، تحتل جامعة الملك سعود المرتبة الأولى في جميع أنحاء العالم من حيث التأثير على الويب ، مما يشير إلى أن عليها واجبًا قويًا في الالتزام والمراسلات في جميع أنحاء العالم. جامعة الملك سعود تحتل بالمثل أعلى خمس درجات للسمعة العلمية ، والقوى العاملة / نسبة الموظفين والمراجع لكل موظف. تأسست جامعة الملك سعود في عام 1957 ، وتقع في مدينة الرياض وليست على الإطلاق مثل جامعة الملك فهد التي تعترف بشخصين فقط من المحترفين.

 من بين 14 موضوعًا تم تصنيف جامعة الملك سعود الأعلى تقييما في العالم لتلك الموضوعات ،لذلك فإنها تحقق أكثر نجاحاتها اعتماداً على التصميم الميكانيكي ، والأعمال التجارية الزراعية ومخازن الأدوية (أعلى 150).

4_ (King Abdulaziz University (KAU)) (جامعة الملك عبد العزيز) 

في ما تبقى من ثلاث كليات عليا في المملكة العربية السعودية للحصول على أفضل خمس جامعات ، تم تصنيف جامعة الملك عبد العزيز (KAU) بالمثل بالمركز 267 في أحدث تصنيفات الجامعات العالمية ، بزيادة 16 موقعًا عن العام الماضي. تأسست جامعة الملك عبد الله عام 1967 في جدة وسُميت على اسم مؤلف المملكة العربية السعودية ، وتملك جامعة الملك عبد العزيز معلومات مفصلة للناس المترشحين للدراسة وتختار حوالي 82000 طالب. تم تصنيف جامعة الملك عبد الله في 12 موضوعًا في أحدث تصنيفات لجامعة كيو إس العالمية حسب الموضوع  ، مما يحقق أكثر المواقف ارتفاعًا في بناء التلفاز والعلوم.

5_ (United Arab Emirates University) (جامعة الإمارات العربية المتحدة):

وبفضل موقع واحد هذا العام ، قامت جامعة الإمارات العربية المتحدة بتحسين وضعها في التصنيف العالمي للجامعات العامة هذا العام ، حيث ارتفعت إلى 390. إنها الكلية الأكثر رسوخاً وعراقة في دولة الإمارات العربية المتحدة ، ومع ذلك فهي شابة للغاية ، تأسست عام 1976 من قبل مؤلف الأمة ، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان. يوجد في الوقت الحالي حوالي 13،800 طالب ، أكثر من 80 ٪ منهم من الإناث. التحقت جامعة الإمارات العربية المتحدة بأكبر عدد من الأصول الإلكترونية في العالم العربي ، بما يزيد عن 170،000 كتاب رقمي. يتم وضعه أيضًا داخل أفضل 500 شركة في جميع أنحاء العالم للتصميم الموصوف والوصفات الطبية وغيرها.

6_  (American University in Cairo) (الجامعة الأمريكية بالقاهرة):

احتلت الجامعة الأمريكية في القاهرة المرتبة السادسة في المنطقة العربية هذا العام ، وحصلت على أعلى الدرجات في أفضل خمس جوائز لكل من رئيس الجامعة والشهرة العلمية ، وحصلت أيضًا على المركز 395 في التصنيف العالمي الأساسي للجامعة. تم إنشاء لغة التوجيه في الكلية في عام 1919 ، وهي اللغة الإنجليزية ، وتمكّن منهج العلوم الجمالية الطلاب من فحص عناصر التحكم بالعرض. حسب أحدث التصنيفات حسب الموضوع ، تم تسليط الضوء على الجامعة الأمريكية في قائمة أفضل 100 شركة في العالم لفحص التحسين وأفضل 250 لهجة من لهجات اليوم.

7_ (American University of Sharjah) (الجامعة الأمريكية بالشارقة):

احتلت الجامعة الأمريكية في الشارقة المرتبة الثامنة في المنطقة العربية في عام 2018 ، وحققت درجة عالية من حيث مؤشر الدراسات العالمية ، وذلك بسبب وجود مجموعة من 6000 طالب من أكثر من 99 دولة. انها في المرتبة الرابعة في اضافة الموظفين العالميين لها. الكلية مجانية وليست مقابل فائدة او مصروفات ، وعلى غرار الكليات الأمريكية التالية في طريقة العمل  ، فانها تقوم بتوجيه جميع التعليمات باللغة الإنجليزية. أصبحت الجامعة الأمريكية في الشارقة الآن ضمن أفضل 350 كلية للتفكير في الأعمال والمجالس والمباني الميكانيكية.

8_ (University of Jordan) (الجامعة الأردنية):

في مكان واحد هذا العام ، تعد الجامعة الأردنية ، التي احتلت مركزًا إضافيًا في نطاق 551-600 من التصنيف الأساسي ، هي الكلية الأكثر رسوخًا والأكبر في الأردن. تم بناؤها في عام 1962 في العاصمة عمان ، ويتجاوز عدد طلابه 38000 طالب. إنه يحقق المركز الخامس لسمعة الأعمال ، مما يدل على أن خريجيها يحظون بالاحترام العميق من قبل اي مؤسسة عمل . تحافظ الكلية على عدد لا يحصى من المنظمات والتفاهمات العالمية ، في معظمها برامج التجارة الودية مع الكليات ، على سبيل المثال ، جامعة فاندربيلت في الولايات المتحدة وجامعة غوتنبرغ في السويد.

9_ (Sultan Qaboos University) (جامعة السلطان قابوس):

احتلت جامعة السلطان قابوس (SQU) المرتبة 451-460 في التصنيف العالمي للجامعات ، حيث احتلت جامعة القاهرة المرتبة العاشرة هذا العام لتتجاوز جامعة القاهرة وتسبقها  في الترتيب. واحدة من الكليات العربية الأكثر شباباً في هذه القائمة ، تأسست جامعة السلطان قابوس في عام 1986 في العاصمة مسقط ، وهي الكلية الرئيسية التي تمولها الدولة في البلاد. تقع أراضيها ، الواقعة على وادٍ أسفل المناطق السفلية لجبال عُمان ، في مجموعة مبهجة من التصاميم التقليدية العمانية والإسلامية ، وتستند إلى محور في الوادي مع نهاية واحدة مباشرة باتجاه مكة.

10_ ( Omm Al Qura University ) (جامعة أم القرى):

 قد كشفت منظمة QS لتصنيفات الجامعات العالمية 2020، عن تقدم ترتيب جامعة أم القرى بمعدل 40 مرتبة منتقلة من التصنيف 541 إلى 501، خلال العام 2019  ، ويذكر أن هذه الجامعة الحكومية السعودية كانت البداية التي انطلقت منها  تعود إلى عام 1369 هـ حين أسست كلية الشريعة كأول صرح في التعليم العالي بمفهومه الحديث في المملكة العربية السعودية ، أما الآن فقد وصلت إلى 35 كلية داخل صرحها العظيم .

المرجع

١- https://www.topuniversities.com/university-rankings-articles/arab-region-university-rankings/top-10-universities-arab-region-2018

محتويات المقالة

٢- https://www.topuniversities.com/university-rankings/arab-region-university-rankings/2018

٣- https://www.topuniversities.com/where-to-study/asia/saudi-arabia/guide

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى